كليه طب الأزهر بأسيوط
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


كل ما يخص طلبه الطب البشري من محاضرات وكتب ومراجع لجميع التخصصات
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
°•.♥.• °لا تقراء وترحل شارك معانا ولو بالرد فكلمه الشكر تجعلنا على استعداد اكبر للعطاء °•.♥.• °

شاطر | .
 

 اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اتش
مشرف قسم ساحه النقاش العام
مشرف قسم ساحه النقاش العام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 228
العمر : 28
الفرقه : الثالثه
رصيدي في المنتدي : 243
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   31/5/2010, 11:17 pm



إذا تكلم الأطباء في السياسة ..!
د. أحمد شراب
اختصاصي أطفال و علوم وراثية
المملكة العربية السعودية - جدة


حان الوقت للتكلم ! لم يعد من المقبول السكوت ، بل لم يعد من الممكن ذلك ، حاولت جاهداً و مراراً و تكراراً أن أتجنب الحديث في المواضيع السياسية فلم أستطع ، تطرقت إلى المواضيع الطبية ، و المواضيع الاجتماعية و التربوية ، أما السياسة .. فلا ! و ليس هذا من باب الخوف من شيء أو من أحد ، فلا شيء مخيف فيما يمكن أن أقوله ، و أنا بطبيعيتي لا أسعى لأن أستعدي أحداً أبداً ، فالكل صديقي ، و الكل في صفي ، لكن .. يبدو أن هناك سمعة التصقت بالأطباء دائماً و منذ القديم ، و عرف راودهم فلم يحل عنهم ، و ذلك أن الأطباء معشر لا يتكلم إلا في الطب ، و هم أولئك الأشخاص المتقدمون في السن ، أو الذين يبدو عليهم انهم كذلك ، و الذين يلبسون النظارات الطبية ، و عادة ما يفقدون قسماً معتبراً من أشعارهم .. فتظهر الصلعة منيرة على رؤوسهم ، و هم القوم الذن إذا اجتمعوا في مناسبة اجتماعية ، أو عن طريق الصدفة .. تراهم اكتنفوا بعضهم و كأن هناك ما يخبر كل واحد منهم أن الشخص الذي أمامه أو بجانبه هو طبيب ، و انكفأوا على أنفسهم .. بحيث لا يستطيع أحد اختراق صفوفهم .. و كأنهم لم يملوا من ممارسة المهنة في عياداتهم و مستشفياتهم ، فيبدؤون بتجاذب أطراف الحديث الطبي .. حيث تتلاقح الآراء .. و تنضج التجارب ، فإذا رمت أن تغير الحديث باتجاه موضوع آخر .. تراه لا إرادياً عاد و انفتح على مصراعيه طبياً ، و يكأنهم لا يحسنون الكلام إلا في الطب . هم في رأي بعض الناس ، أفذاذ المثقفين الذين قضوا نصف أعمارهم في الدراسة و تحصيل العلوم الطبية التي لا تنتهي ، فلم يكد يبقى في عقولهم و لا أرواحهم إلا الطب ، و كنت أستغرب حقاً و أنا طفل صغير حينما أسمع عن طبيب أصبح رئيساً أو وزيراً أو سياسياً ، فالأطباء في السياسة .. ليسوا سوى الجنود المجهولين الذين يقفون خلف الكواليس يسهرون على راحة و صحة السياسيين ، و هم على الرغم من أنهم يعرفون أحياناً أدق التفاصيل و أخطر الأسرار عن حياة السياسيين بحكم مهنتهم كأطباء لهم ، إلا أنك نادراً ما تجدهم على الساحة .. أو واقفين بجوار أحد الشخصيات المشهورة ، إنهم دائماً وراء الأضواء .. ليبقى أحد ما تحت الأضواء ، ترى فلاناً من الشخصيات السياسية أو الاجتماعية قام بإجراء عملية جراحية مثلاً أو أصيب بأزمة صحية ما ثم تماثل للشفاء ، و لله الحمد ، و لا تعرف شيئاً عن حشود الأطباء الذين كانوا سبباً في هذا الشفاء ، و تلاحظ فجأة أن شفاه إحدى الممثلات غدت أكثر نضارة و امتلاءً ، فلا تتساءل عن ذلك الطبيب السري الذي جهد و تحمل إجراء هذه العملية .
و برأي البعض أبضاً .. فالأطباء هم الأشخاص الذي لا يهتم بهم أحد إلا عندما يقع في المرض ، عافانا الله و إياكم ، حيث يصبح الطبيب عندها مركز الأحداث ، و يتحول فجأة كنجم من نجوم هولييود ، تلتف حوله العائلة و تشرأب إليه الأعناق ، و قبل هذه الحادثة .. لم يكن أحد يقيمه من أرضه ، بل ربما تساءل البعض : ترى لماذا يصبح بعض الناس أطباء ؟! . و ينظر آخرون إلى الطبيب على أنه الشخص الذي لا تراه إلا في العيادات و المستشفيات ، أو في نهاية بعض نشرات الأخبار ، عندما يسخن موضوعه جداً كما في الفياغرا، أو واقفاً بجوار " دوللي " أو متقوقعاً في بعض مواقع الإنترنت التي ليس لها علاقة أبداً بشيء .. إلا بالطب و علومه و أخباره ، و بالتالي فهو ينظر إلى العالم من منظار طبي ، فلا تهمه أحداث فلسطين و العراق بقدر ما يهمه السارس
SARS
و اليورانيوم المنضب ، و جل مشاكله أنه لم يتمكن من إجراء جراحة المنظار لمريضه بسبب تحسسه من ثاني أكسيد الكربون أو عدم تحمله له ، و اضطر آسفاً لإجراء جراحة اعتيادية ! و ما ينغص عيشه أنه لظرف ما تأخر عن موعد المستشفى أو غرفة العمليات .. فلهف زميل له الغرفة و أجرى عملياته فيها قبله !
إنه ، كما قيل لي من قبل البعض ، الشخص الذي يعيش على آلام الآخرين ، و الشخص الوحيد الذي يكون سعيداً عندما تمتلئ عيادته بالمرضى ، و هو النوع الذي سينقرض عندما يصل المجتمع إلى قمة رقيه الصحي العام ، تماماً كما سينقرض الفقراء في مجتمع الأغنياء ، و من هذا المنطلق .. فهو الشخص الذي لا يرحب به أبداً إلا مصادفة ، و لا يتمنى له أحد أن يدخل بيته إلا زائراً ، و في مثل هذه الحالات فحديثه مرحب به إن لم يخرج من " كاره " و لم يتعد على فنون أخرى .. فهو طبيب .. ما الذي يعرفه حقاً في السياسة ؟!
ينزعج البعض منه لأنه شخص اعتاد على التوبيخ و إطلاق الأحكام الجزافية ، و التي بالنسبة إليه .. أحكام مقدسة لا يمكن أن تكون خاطئة أو باطلة ، فالطفل مريض لإهمال أبويه له ، و الرجل مريض لأنه لم يحم نفسه من المرض ، و هذا خلع اسنانه لأنه مهمل في تنظيفها و لم يراجع طبيب أسنانه مة كل ستة اشهر على الأقل ، فالالية الوحيدة للمرض من وجهة نظره .. المريض بحد ذاته ، و لولا المريض ، لم يكن هناك أي مرض ، و عبثاً تحاول أن تخبره أنك قد اتبعت كل وسائل الحيطة و الحذر ، و أنك سددت كل ذرائع المرض لكن دون جدوى ! فالمرض واقع لا محالة ، و بقدر ما يعتاد الطبيب على هذا النوع من التوبيخ و التقريع .. ينسى الكلام في مواضيع أخرى !
و الآن أتنفس الصعداء بعد أن تناولت هؤلاء الأطباء بما فتح الله علي في ما سبق من هذا المقال ، و الواقع أنني كطبيب ، لا أهزأ من الأطباء أبداً .. بل على العكس .. فأنا أعتبرهم أساس الحياة على هذه الأرض ، و أرى أن الأرض تدور بحسهم ، و أنهم أشخاص نادرون جمعوا إلى العلم و الثقافة .. كل الأخلاق الحميدة و الآداب الإنساية الراقية ، المخلصون الجيدون منهم طبعاً ، و هم حقاً مهرة نجيبون ، فمن استطاع التعامل مع علل الناس و درسها و فهمها ، يمكن أن يعالج أي علة في أي مجال و تبعاً لأي اختصاص ، تراه في السياسة حكيماً ، و هذا هو اسمه الثاني ، و في الفن معطاءاً ، و في الجامع شيخاً ، و في المدرسة أستاذاً ، لأن مهنته تفرض طابعها عليه ، و الحديث دائماً يخص ذوي الأفضال منهم ، و الفضل لله تعالى ، فتغدو روحه عارفة ، و ذهنه متقداً ، و بصيرته نافذة ، و ملاحظته دقيقة ، و ينتبه إلى بواطن الأمور و خوافيها كما إلى ظواهرها و معانيها ، و هو سيد من اتخذ القرار و توصل إلى تشخيص الأحوال ، و أحسن من اختار العلاج الناجع الذي ينهي أسوأ الحالات و أنحس الأوضاع ، و نحن نعلم دوماً أن ما لا يمكن لطبيب أن يعرفه و يتعلمه .. لا يمكن لأحد أن يعرفه أبداً .
و أرجو ألا يساء فهم كلامي هذا .. فهذا ليس اعتذارأقدمه لزملائي على ما بدر مني في هذا المقال ، بل إنه من قناعاتي و معتقداتي .. و إنما كنت أحاول أن أفصح في مطلع المقال عما يعتمل في صدور كثير من الأناسي ، و الذين يمكن أن يغضب عليهم أو أن ينفوا من قبل الأطباء فيما لو تجرأ أحد عليهم بمثل هذا الكلام ، و أن أهاجم معشر الأطباء في عقر دارهم و في وضح النهار ، عل ذلك يخفف من معاناة الناس من جراء ما يتجمع في قاع النفوس ، فها أنذا شاهد منهم ، ربما ألام إن تحدثت بمثل هذا الحديث .. و لكني منهم ، و هم مني في نهاية المطاف ، لا أهون عليهم .. و لا يهونون علي ، و سترجع المياه إلى مجاريها بيننا في القريب العاجل ، فنحن زملاء المهنة ، و كما يقول المثل .. أنا و الدكتور على الصيدلي .. و أنا و الصيدلي على ... المريض !
المشكلة عزيزي القارئ .. أنني بعد كل هذا اللف و الدوران .. لم أبدأ حتى بالحديث في السياسة ، و لم أتكلم فيما أردت أساساً أن أتكلم عنه ، و لعلكم ستجدون ذلك في المقالة القادمة .. إن شاء الله تعالى ، يبدو أن الأطباء فعلاً .. لا يتكلمون إلا في الطب .. أو عن الأطباء الآخرين ..

***********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور/محمد الحنفى
 
 
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 283
العمر : 32
الفرقه : الشامله
رصيدي في المنتدي : 296
تاريخ التسجيل : 09/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   1/6/2010, 2:40 am

الله يسامحك يا اتش

لكن انا هرد على الموضوع ده فى كلمه واحده

انا زعلان من كلامك المرادى فعلا

لان احنا مش عالم مرتزقه بنعيش على اوجاع البشر

نحن لسنا مصاصين دماء

وعموما شكرا
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Tabey
 
 
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 315
الفرقه : السادسة
رصيدي في المنتدي : 588
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   1/6/2010, 11:13 am

اتش مقالتش ان ده رأيها هى ناقله الموضوع عن لسان طبيب
وبعدين هو مقالش اننا مرتزقه هو قال ان الناس فاهمه كدا
وده مش صح
هو قال ان الاطباء هم اساس الحياه على الارض
وده صحيح
بس الى مش صحيح خالص
ان الاطباء لا يجيدون الكلام الا عن الطب
على ثبيل المثال المنتدى بتاعنا
كل فيييييييييييييين وفين
لما حد بيكتب موضوع عن الطب
وفى الغالب محدش بيرد
اسمحلى اقتبس جملتك يا ابو الاحناف
(احنا فى الرط اساتذة)
بس بجد الموضوع لذيذ يا اتش
لك منى كل الشكر
تقبلى مرورى
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اتش
مشرف قسم ساحه النقاش العام
مشرف قسم ساحه النقاش العام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 228
العمر : 28
الفرقه : الثالثه
رصيدي في المنتدي : 243
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   1/6/2010, 12:31 pm


مافيش داعى للزعل يادكتور محمد ..
كل الكلام اللى كان ممكن ارد بيه عليك قاله الدكتور تابعى ..
وبعدين مش معقول يعنى انى اغلط فيكوا فى بيتكم ..

____

كلامك صح يادكتور تابعى ..
حكاية ان الاطباء مابيعرفوش يتكلموا غير عن الطيب .. مش قاعده ..

دا رأى كاتب المقاله .. مش اكتر ..


جزاكم الله خيرا على المرور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/حسن الشريف
 
 
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 753
العمر : 31
الفرقه : السادسه
رصيدي في المنتدي : 2666
تاريخ التسجيل : 28/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   2/6/2010, 2:29 am

الراجل عايز يغير مفهوم الناس عن الاطباء
لكن تقريبا هو مش مقتنع بكدا
كان عايز يتكلم في السياسه ونسي
وبرضه تكلم عن الطب والاطباء
وعلي رايه انا والدكتور علي الصيدلي ... وانا والصيدلي علي المهندس
بهزر طبعا
شكرا يا اتش
تسلم ايديكي
تقبلي مروري
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr:Bikasso
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 16
العمر : 31
الفرقه : الرابعه
رصيدي في المنتدي : 16
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   2/6/2010, 8:59 am

يا جماعه الطبيب ماهو الا فرض فى المجتع الذى هو من الاساس جزء منه
معنى الكلام دا انه بيغير وبيتغير
يعنى ليه علاقه بالسياسه اللى بتحكموا وبيها بيتعامل مع غيره
وبعدين زمان مكنش فى حاجه اسمها دكتور
كان الدكتور دا فيلسوف واديب وفلكى وغير ذلك
كمان الطبيب له القدره على تشخيص الامراض المعقده مش هيقدر يداوى او حتى يفهم اى كلام سياسى حتى لو كان معقد
انا مع الناس الى تؤيد ان الدكتور يقدر يفهم اى حاجه
وتقبلو مرورى
Dr:Bikasso
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اتش
مشرف قسم ساحه النقاش العام
مشرف قسم ساحه النقاش العام
avatar

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 228
العمر : 28
الفرقه : الثالثه
رصيدي في المنتدي : 243
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   2/6/2010, 12:01 pm


كلامكم صح ..

انا نقلت المقاله عشان بس اعرف أرائكم فى الكلام اللى فيها .. وبعتذر اذا كان الكلام ضايق اى حد ..

شكرا على ردودكم وارائكم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
No Name
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 32
الفرقه : الخامسه
رصيدي في المنتدي : 34
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!   2/6/2010, 12:49 pm

موضوع جميل اوي

لا ابدا هيدايقنا ليه احنا كلنا اخواه في المنتدي هنا

وبعدين الاختلاف في الراي لا يفسد من الود قضيه

شكرا علي الموضوع
التوقيع

دع دع الأيـام تفـعـل مــا تـشـاء وطب نفساً إذا حكم القضاء



ولا تـجـزع لحـادثـه الليـالـي فمـا لحـوادث الدنيـا مـن بـقـاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اذا تكلم الأطباء فى السياسة ... !!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليه طب الأزهر بأسيوط :: منتديات عامه :: استراحه الطبيب-